المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

تسميد محاصيل الخضر



تسميد محاصيل الخضر

المؤلف أحمد عبدالمنعم حسن استاذ الخضر بكلية الزراعة - جامعة القاهرة
تاريخ النشر  2015


الناشر  دار الكتب العلمية

 يعد تسميد محاصيل الخضر أحد أهم الأمور التي تحظى باهتمام منتجي الخضر، وذلك لما للتسميد من دور بالغ الأهمية في إنتاجية محاصيل الخضر وفي التأثير على نوعيتها. ومن هنا، جاءت الدراسة الحالية بهدف تسليط الضوء على تسميد محاصيل الخضر وكيفية تحقيق أكبر استفادة ممكنة منه، وذلك من خلال اثني عشر فصلا، اشتملت الفصول الثلاثة الأولى على بيان العناصر الغذائية وتأثير كل منها على محاصيل الخضر بصورة عامة، ومختلف أنواع الأسمدة، والطرق المستخدمة في التسميد. أما الفصول التسعة الباقية فتناولت احتياجات التسميد لمختلف المحاصيل، فقد تضمنت شرحا للدور الذي تلعبه العناصر الغذائية في إنتاجية وجودة تلك المحاصيل وبرامج التسميد التي يوصى بها في مختلف ظروف الإنتاج.

مغذيات الأسمدة التي تتطلبها الخضروات بأعلى كمية هي النيتروجين (N) ، الفوسفور (P) والبوتاسيوم (K). هناك حاجة إلى مغذيات أخرى ، بما في ذلك الحديد والنحاس والمنغنيز والزنك بكميات أقل بكثير. وباستثناء النيتروجين والفوسفور ، فإن معظم هذه العناصر الغذائية متوفرة على الأرجح في التربة بكميات كافية أو حتى مفرطة. يمكن أن تسبب إضافة العناصر الغذائية غير الضرورية نقصًا في العناصر الغذائية الأخرى ويمكن أن تسبب اختلالًا في العناصر الغذائية. لا أحد يستطيع أن يخبرك بما تحتاجه التربة حقًا دون الرجوع إلى اختبار التربة الذي أجراه مختبر تحليلي.

عندما يتم تطبيق كمية زائدة من النيتروجين على محاصيل الفاكهة مثل الطماطم والاسكواش ، فمن الشائع أن يكون لديك جميع الكروم وليس الفاكهة. مع الذرة ، قد يؤدي فقدان تطبيق الأسمدة النيتروجينية حيث تبدأ الذرة في الشرابة إلى ضعف إنتاج الأذن. عندما يتم تطبيق كميات مفرطة من النيتروجين على المحاصيل الجذرية مثل اللفت والجزر والجزر الأبيض ، قد ينتهي بك الأمر مع العديد من الأوراق والجذور الصغيرة.

عندما يتم تطبيق الفوسفور ولكن ليس هناك حاجة إليه ، يمكن أن يقتل الفطريات التكافلية المكونة للفطريات التكافلية التي يحتاجها النبات ويقلل من قدرة الخضروات على امتصاص الحديد والمغذيات الدقيقة الأخرى. كما يؤدي فوسفور التربة الزائد إلى إيقاف قدرة النبات على إنتاج فيتوكيلاتس ، وهي جزيئات عضوية تنتجها الجذور لزيادة امتصاص الحديد لها.


قبل تطبيق أي منتج سماد ، اجمع عينة من التربة وأرسلها إلى مختبر اختبار التربة في جامعة ولاية كولورادو أو معمل تحليلي آخر للتحليل. إذا كنت قد أضفت السماد بالفعل ، فقم بجمع عينة التربة بعد عمل السماد جيدًا في التربة. يوصى بإضافة السماد العضوي بعد تلقي نتائج الاختبار. يمكن أن تكلف اختبارات التربة أقل من 25 دولارًا ولا يجب إهمالها. عادة ما يكون اختبار التربة في دورة لمدة ثلاث إلى أربع سنوات كافياً.



-----------------
----------------------------
مشاركة

هناك 3 تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©