المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

أساسيات في تغذية النبات


أساسيات في تغذية النبات

المؤلف طلعت رزق أحمد البشبيشي/محمد أحمد شريف علي
تاريخ النشر  1998


الناشر دار النشر للجامعات

 يهدف الكتاب إلى التعريف بالأسس العلمية والنظرية للارض وخصائصها والتفاعلات الحادثة بها ، وعلاقتها بتيسير العناصر الغذائية وكيفية امتصاص النبات لها ، والحدود الحرجة للعناصر الغذائية في التربة وفي داخل النبات ودور هذه العناصر في العمليات الحيوية من تخليق وبناء وما يترتب عليها في حالة النقص والزيادة وكيفية علاج مثل هذه الحالات كما يهدف إلى ابراز علم تغذية النبات كفن نستطيع من خلاله زراعة النباتات التي قد تكون عائقا ومحددة لنمو النباتات بها .

مغذيات المحاصيل هي عناصر ضرورية في توفير نباتات صحية وقوية. هم العمود الفقري لإنتاج المحاصيل بأكمله. بدون مغذيات المحاصيل ، لا يمكن توقع سوى القليل جدًا لعدم الإنتاج. يمكن تصنيف جميع العناصر الغذائية النباتية على أساس الكمية المطلوبة من قبل النبات للنمو السليم:

المغذيات الكبيرة - N ، K ، P ، S ، Ca ، Mg
المغذيات الدقيقة - Fe ، Mn ، B ، Cu ، Zn ، Cl ، Mo ، Ni


تعتبر العناصر الغذائية الثلاثة من المغذيات الرئيسية للنبات ، وهي المسؤولة عن نمو النبات. وتشمل تلك التي لها يد كبيرة في إنشاء أجزاء النبات:

النيتروجين (N) - يشجع الإنبات ونمو النباتات النباتية
الفوسفور (P) - ضروري لتخزين الطاقة ونقلها ، وتنمية الجذور ، وإنتاج البذور ، وتعزيز نضج المحاصيل وجودتها
البوتاسيوم (K) - يعزز قوة النبات لمكافحة الإجهاد ، ويزيد من كفاءة استخدام المياه

على الرغم من أن النباتات تحتاج إلى المغذيات الدقيقة بكميات صغيرة ، إلا أن هذا لا يعني أنها أقل أهمية لنمو النبات. فهي حيوية وفعالة فقط مثل تلك المطلوبة بكميات أكبر. ومع ذلك ، تعتمد كميات العناصر الغذائية على العديد من العوامل الإضافية بما في ذلك ؛


  • مناخ
  • خصائص التربة
  • إدارة التسميد.


وبالجمع معًا ، ستؤثر العوامل المذكورة أعلاه على الحاجة إلى المغذيات والعائد الإجمالي للمحصول.

مصدر المغذيات النباتية

المغذيات النباتية في كل مكان حولنا ؛ في الهواء (N) والماء والتربة ، وكذلك في العديد من المواد الطبيعية الأخرى. نظرًا لخصائص التربة المحددة وحالتها السيئة غالبًا ، لا تستطيع التربة دائمًا توفير ما يكفي من العناصر الغذائية لنمو النبات. ولهذا السبب ، يحتاج المزارعون إلى إضافة مغذيات المحاصيل بالإضافة إلى التربة.


هناك مصادر مختلفة من المغذيات النباتية. يمكن أن تكون على شكل مصدر عضوي ، مثل حطام النبات أو السماد الأخضر أو ​​السماد أو النفايات أو السماد أو مصدر اصطناعي ، مثل الأسمدة الكيماوية. على الرغم من أن كل نوع من الأسمدة له فوائده ، إلا أنه يعاني أيضًا من عيوب. ومع ذلك ، فإنها تلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج المحاصيل وزيادة الإنتاجية. لهذا السبب ، فإن التوازن الصحيح للمغذيات أمر بالغ الأهمية. على الرغم من أن الأسمدة العضوية والكيميائية تضيف نفس أنواع العناصر الغذائية إلى التربة ، فإن الأسمدة العضوية تعمل بطريقة مختلفة. توفر الأسمدة العضوية المغذيات للنباتات أثناء تغذية التربة ، مما يخلق مادة التربة العضوية. توفر الأسمدة العضوية المغذيات لجميع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في التربة وتعمل على إنتاج تربة صحية.

النباتات كائنات فريدة يمكنها امتصاص العناصر الغذائية والمياه من خلال نظام جذرها ، وكذلك ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. تعد جودة التربة والمناخ من المحددات الرئيسية لتوزيع النباتات ونموها. مزيج من مغذيات التربة والمياه وثاني أكسيد الكربون ، إلى جانب ضوء الشمس ، يسمح للنباتات بالنمو نظرًا لأن النباتات تتطلب مغذيات في شكل عناصر مثل الكربون والبوتاسيوم ، فمن المهم فهم التركيب الكيميائي للنباتات. غالبية الحجم في الخلية النباتية هو الماء ؛ تشكل عادة 80 إلى 90 في المائة من الوزن الإجمالي للنبات. التربة هي مصدر المياه لنباتات الأرض ، ويمكن أن تكون مصدرًا وفيرًا للمياه ، حتى لو بدت جافة. تمتص جذور النباتات الماء من التربة من خلال شعيرات الجذور وتنقلها إلى الأوراق عبر نسيج الخشب. عندما يُفقد بخار الماء من الأوراق ، فإن عملية النتح وقطبية جزيئات الماء (التي تمكنها من تكوين روابط هيدروجينية) تجذب المزيد من الماء من الجذور عبر النبات إلى الأوراق (الشكل 1). تحتاج النباتات إلى الماء لدعم بنية الخلية ، وللقيام بوظائف التمثيل الغذائي ، ولحمل العناصر الغذائية ، وللتمثيل الضوئي.

تحتاج الخلايا النباتية إلى مواد أساسية ، تسمى مجتمعة العناصر الغذائية ، للحفاظ على الحياة. قد تتكون المغذيات النباتية من مركبات عضوية أو غير عضوية. المركب العضوي هو مركب كيميائي يحتوي على الكربون ، مثل ثاني أكسيد الكربون الذي يتم الحصول عليه من الغلاف الجوي. يشكل الكربون الذي تم الحصول عليه من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي غالبية الكتلة الجافة داخل معظم النباتات. لا يحتوي المركب غير العضوي على الكربون ولا يعد جزءًا من كائن حي أو ينتج عن طريقه. المواد غير العضوية ، التي تشكل غالبية محلول التربة ، تسمى عادة المعادن: تلك التي تتطلبها النباتات تشمل النيتروجين (N) والبوتاسيوم (K) من أجل الهيكل والتنظيم

المواد الغذائية الأساسية
تتطلب النباتات فقط الضوء والماء وحوالي 20 عنصرًا لدعم جميع احتياجاتها الكيميائية الحيوية: تسمى هذه العناصر العشرين بالمغذيات الأساسية (الجدول 1). لكي يعتبر عنصرًا أساسيًا ، يلزم وجود ثلاثة معايير: 1) لا يمكن للنبات إكمال دورة حياته بدون العنصر ؛ 2) لا يمكن لأي عنصر آخر أداء وظيفة العنصر ؛ و 3) العنصر له دور مباشر في تغذية النبات.


----------------
-------------------------------
مشاركة

هناك 5 تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©