المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

الماشية : تربية وإنتاج وأقلمة



كتاب : الماشية : تربية و إنتاج  و أقلمة

تاليف : عبد العليم  كامل 



عدد صفحات الكتاب : 562 ص



  تعتبر الماشية من أهم الحيوانات التي تخدم الإنسان، ولا يوجد بين الحيوانات الأخرى ما يؤدي الخدمات الهامة التي يمكن أن تؤديها فالمنتجات التي تحصل عليها من الماشية عديدة، ومنها اللبن والدهن والجبن والجلد. تتطلب إدارة الحيوانات في درجات حرارة عالية تخطيطًا جيدًا للمستقبل. مراقبة تنبؤات الطقس ، ووضع خطة للأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى أقصى الحدود أمر ضروري لضمان أن حيواناتك ستحصل على ما يكفي من الظل والماء في تلك الأيام شديدة الحرارة. تسبب الحرارة الشديدة إجهادًا كبيرًا لجميع الحيوانات. هناك بعض الإرشادات البسيطة التي يمكنك اتباعها لتقليل تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة على الحيوانات.


تقع على عاتق المالكين أو المسؤولين عن الحيوانات أن يكونوا مستعدين جيدًا لأحداث الحرارة لضمان رعاية حيواناتهم. يتضمن ذلك التخطيط المسبق للبنية التحتية للمزرعة لتوفير مناطق مظللة ذات تهوية جيدة لزيادة فقد الحرارة إلى أقصى حد. يجب فحص الحيوانات بانتظام طوال اليوم بحثًا عن علامات الإجهاد الحراري ، جنبًا إلى جنب مع نقاط المياه لضمان وصول الحيوانات إلى مياه باردة وافرة.


إمدادات مياه وفيرة لحيواناتك
من الضروري توفير إمدادات وفيرة من المياه النظيفة والباردة والظل. يجب أن تكون أحواض أو حاويات المياه كبيرة بما يكفي ومصممة بطريقة يسهل الوصول إليها لجميع الحيوانات. يجب زيادة عدد نقاط الري وتدفق المياه إذا تم الاحتفاظ بعدد كبير من الحيوانات معًا. يجب تثبيت الأحواض أو الحاويات بإحكام حتى لا تنقلب. يجب أن تظل نظيفة ويجب تصميمها وصيانتها لمنع الإصابات. تساعد الأحواض الخرسانية الكبيرة في الحفاظ على مياه الشرب باردة.

يجب أن تكون أنابيب المياه ذات قطر كافٍ مع ضغط كافٍ لمواكبة فترات ذروة الطلب. ما لم تكن موجودًا للتحقق باستمرار من حاويات المياه ، فيجب توفير المياه من خلال أنظمة أوتوماتيكية أو شبكية بدلاً من الحاويات التي قد يتم إفراغها أو قلبها بواسطة الحيوانات العطشى.

يجب أن يكون موقع الماء مألوفًا للحيوانات قبل أيام من وصول الحرارة الشديدة. لا ينبغي أن تمشي الحيوانات كثيرًا بحثًا عن الماء. في حالة وضع الماشية في حقل رعي جديد ، خاصةً عندما تكون المراعي عالية ، تأكد من أنهم على دراية بنقاط الري لأن ارتفاع المراعي قد يمنعهم من رؤية مواقع المياه (خاصةً الصغار أو المخزون الصغير).


أنواع المأوى للحماية من الحرارة
يجب توفير مأوى للحيوانات خلال فترات طويلة من درجات الحرارة القصوى. المأوى مهم بشكل خاص للحيوانات الصغيرة جدًا أو المسنة أو الحيوانات التي تكون في حالة سيئة أو مريضة. أفضل نوع من الملاجئ أثناء درجات الحرارة الشديدة يحمي الحيوانات من أشعة الشمس ويسمح بتأثير التبريد للرياح. فيما يلي قائمة بدائل المأوى:


الملاجئ المُنشأة - باستخدام مواد مثل قماش الظل والحديد المموج أو الأخشاب. يعتبر الألمنيوم أو الفولاذ المجلفن أسطحًا مثالية للملاجئ وبيوت الكلاب وأقفاص الدجاج حيث أن هذه المواد جيدة جدًا في عكس أشعة الشمس الإشعاعية. يمكن زراعة الأشجار ذات الستائر الكبيرة بشكل فردي في الحقول. للأشجار تأثير تبريد بسبب امتصاص الأوراق للحرارة. المراعي والأخاديد المتموجة بشكل طبيعي. أحزمة الأمان - تحوطات الأشجار السميكة غالبًا ما تكون مسورة من المخزون ، يمكن أن توفر أحزمة الحماية حماية جيدة من أشعة الشمس ، ولكن يجب تخفيفها بشكل متساوٍ للسماح بتدفق الرياح وزرعها في اتجاه الشرق والغرب لتوفير الظل خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم.


يمكن أن توفر كتل الغابات مأوى مؤقتًا من الحرارة الشديدة. يجب نقل الحيوانات الأليفة والحيوانات الصغيرة لتبريد مناطق المنزل أو السقيفة. خلال ظروف الحرارة الشديدة ، يعد تدفق الرياح مهمًا للحفاظ على برودة الحيوانات ، لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند تحديد نوع ومكان المأوى. يجب أن يكون هناك مناطق مظللة متاحة في مناطق التخزين والمعالجة للماشية. يمكن أن يكون استخدام رشاشات المياه مفيدًا في تبريد بعض انواع الماشية.


خطر الاختناق
إذا تم توفير مأوى غير كافٍ لمجموعات كبيرة من الماشية ، فمن المحتمل أن تتجمع الحيوانات معًا تحت المأوى مما يؤدي إلى الاختناق. من المهم أن يكون المأوى متاحًا لجميع الحيوانات في نفس الوقت. يفضل أن يشتمل المأوى على مساحة كافية لجميع الحيوانات لتتمكن من الاستلقاء حيث يساعد ذلك في التبريد. قد يكون من الضروري تقسيم عدد الحيوانات إلى مجموعات أصغر. قد تعني العقلية الجماعية أنه حتى عندما تتمكن الحيوانات من الوصول إلى عدة مناطق صغيرة من المأوى ، فإنها تميل إلى المخيم معًا تحت مصدر واحد وحول المياه.


بيوت دواجن خارجية
يجب وضع بيوت الدواجن في الهواء الطلق (على سبيل المثال أماكن إقامة الميدان أو الساحات الخلفية) في منطقة مظللة من الشمس ولها تدفق هواء جيد. اعزل الجدران الشرقية والغربية إذا لزم الأمر. استخدم بروزات عريضة عند الأفاريز والجدران ذات النهاية الصلبة. بالإضافة إلى ذلك ، سيعكس السقف المائل مزيدًا من الحرارة في أكثر أوقات اليوم حرارة إذا كان وجه المنحدر لا يواجه الشمس مباشرة. يجب أن يكون إنشاء صناديق العش وتحديد مواضعها بحيث لا تتحول إلى مصائد حرارية.


الباب الأول : تمهيد
 الباب الثاني : العوامل البيئية
الباب الثالث : تأثير ظروف إسكان الحيوان على إنتاجه وصحته
   الباب الرابع : بعض أساسيات الوراثة والتربية
الباب الخامس : أنواع ماشية اللحم
الباب السادس : النمو والتطور وشكل الجسم
الباب السابع : صنف اللحم أو نوعه
الباب الثامن : أساسيات سجلات الإنتاج في ماشية اللحم
الباب التاسع : زيادة إنتاج اللحوم
 الباب العاشر : أنواع ماشية اللبن
الباب الحادي عشر : العقم والخصوبة المنخفضة
الباب الثاني عشر : النمو وإنتاج اللبن
الباب الثالث عشر : المظهر وإنتاج اللبن
   الباب الرابع عشر : تطوير الضرع وسرعة الحليب
 الباب الخامس عشر : التلقيح الصناعي
   الباب السادس عشر : تسجيل إنتاج اللبن والدهن
الباب السابع عشر : الاختلافات الوراثية والبيئية في إنتاج اللبن والدهن
الباب الثامن عشر : الاختلافات في مركبات اللبن
   الباب التاسع عشر : عمليات التربية الحديثة
الباب العشرون : الأنواع
 الباب الحادي والعشرون : إنتاج ورعاية أنواع اللبن
الباب الثاني والعشرون : الجاموس
الباب الثالث والعشرون : تطوير الزراعة الحيوانية في الدول النامية
الباب الرابع والعشرون : التغذية




--------------------
--------------------------



مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©