المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

المعلومات الخفيفة .. في طب ورعاية الحيوانات الأليفة






كتاب : المعلومات الخفيفة .. في طب ورعاية الحيوانات الأليفة 


لـِعبد الغني، عبد الغني حفناوي.

الناشر : القاهرة : دار الفيروز مكتبات - طبع -نشر-توزيع، 2015
الطبعة : ط. 2.
الوصف : 176 ص. : صور ؛ 24 سم.

ملخّص : يشمل الكتاب على إلقاء الضوء على بعض أهم الأمراض التي قد تصيب القطط والكلاب وتوضيح أسبابها وأعراضها وطرق علاجها والتعامل معها ...


مقدمة
 كتاب الباب الأول : رعاية وتربية وتغذية القطط والكلاب
 كتاب الباب الثاني : أهم الامراض التي تصيب القطط والكلاب وكيفية التعامل معها



يجب أن تخضع الكلاب البالغة لفحص بيطري كامل مرة واحدة في السنة على الأقل. تحتاج الجراء إلى زيارات بيطرية عادة كل 3 إلى 4 أسابيع حتى يبلغوا 4 أشهر من العمر. يجب أن ترى الكلاب المسنة (أكبر من 7 إلى 8 سنوات) الطبيب البيطري مرتين في السنة أو أكثر لأن المرض أكثر شيوعًا في الحيوانات الأليفة الأكبر سنًا ويمكن التعرف عليه في وقت أقرب. قد يوصي طبيبك البيطري ببرنامج صحي لحيوانك الأليف ، بما في ذلك عمل الدم الروتيني لرصد مشاكل مثل أمراض الكلى أو الكبد المبكرة.

علامات المرض
نظرًا لأنك أكثر دراية بكلبك أكثر من أي شخص آخر ، يجب عليك مراقبته بعناية بحثًا عن علامات مرض خفية قد يفوتها شخص آخر أو حتى طبيب بيطري. تشمل العلامات العامة للمرض قلة الشهية أو قلة النشاط. تشمل العلامات الأخرى الأكثر تحديدًا القيء والإسهال والتبول بشكل متكرر (أو أقل) والسعال والعطس أو خروج إفرازات من العين أو الأذنين أو الأنف. يمكن أن يظهر المرض أيضًا على شكل تساقط الشعر أو مناطق حكة في الجلد أو حول الأذنين. غالبًا ما يُنظر إلى مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي على أنها تصلب أو عرج ، مثل عدم زيادة الوزن على الساق. إذا أظهر كلبك أيًا من هذه العلامات لأكثر من يوم أو يومين ، فإن زيارة الطبيب البيطري فكرة جيدة.

إعطاء الدواء
عادة ما يكون من السهل نسبيًا تناول الحبوب والأدوية القابلة للمضغ للكلاب. ستأكل معظم الكلاب بسهولة حبة دواء مخبأة في طعام صغير ، مثل قطعة من الجبن أو القليل من زبدة الفول السوداني. في بعض الأحيان ، قد يكون من المفيد إغلاق كمامة الكلب برفق حتى تتأكد من ابتلعه. يتم وصف الأدوية السائلة أحيانًا ، خاصة للجراء. يمكن إعطاء السوائل عبر حقنة في مؤخرة فم الكلب عن طريق إدخال طرف المحقنة بالقرب من الأسنان الخلفية على كلا الجانبين. يمكن أن يساعد تثبيت رأس الكلب بشكل جزئي لأعلى في منع الانسكابات. تُعطى المنتجات الموضعية أو الأدوية الموضعية الأخرى مباشرة على الغلاف أو الجلد. إذا كان كلبك يحتاج إلى قطرات للعين أو دواء للأذن ، فسيقوم الطبيب البيطري أو الفني البيطري بإعطائك شرحًا. بغض النظر عن نوع الدواء أو كيفية إعطائه ، من المهم قراءة جميع تعليمات الملصق واتباعها.

التطعيمات
التطعيم هو عنصر أساسي في الطب الوقائي للكلاب ، تمامًا كما هو الحال عند البشر. يتم إعطاء التطعيمات لتحفيز جهاز المناعة ضد العدوى قبل التعرض للمرض. يتم إعطاء العديد من اللقاحات للكلاب بشكل روتيني كدفاع أساسي ضد الأمراض المعدية الخطيرة (على سبيل المثال ، السُّلّ ، فيروس بارفو ، داء الكلب). العديد من الحالات الأخرى (يشار إليها باسم noncore) مهمة في مناطق ومواقف معينة (على سبيل المثال ، Bordetella ، Lyme disease). يمكن لطبيبك البيطري أن ينصحك باللقاحات الضرورية في منطقتك وظروفك المحلية.

تقليديا ، يتم إعطاء لقاحات معززة كل عام طوال حياة الكلب لضمان الحماية المستمرة. ومع ذلك ، فقد تم التشكيك في الحاجة إلى إعادة التطعيم السنوية في السنوات الأخيرة. تشير بعض البيانات إلى أنه بعد السنة الأولى من العمر ، تستمر المناعة لفترة كافية بحيث لا تكون هناك حاجة إلى التطعيمات المعززة إلا كل بضع سنوات. ومع ذلك ، فإن النقاش مستمر. سيكون طبيبك البيطري على دراية بأحدث النتائج ويمكنه تقديم النصح لك حول أفضل برنامج تطعيم لحيوانك الأليف.

السيطرة على الطفيليات
تشمل الطفيليات المعوية الأولية للكلاب الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان السوطية والديدان الشريطية. تدمر هذه الديدان الجهاز الهضمي أو تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية الأساسية أو كليهما. يتم تشخيص عدوى الطفيليات المعوية من خلال إيجاد بيض الديدان (أو أحيانًا الديدان الفعلية أو شرائح الديدان) في عينات البراز. يجب اختبار عينات البراز بشكل دوري (سنويًا أو وفقًا للجدول الزمني الذي أوصى به الطبيب البيطري) في جميع الكلاب وبشكل متكرر في الجراء المعرضة بشكل خاص لعدوى الطفيليات. لا تسبب هذه الديدان عادة عدوى معوية لدى البشر. ومع ذلك ، فقد تطورت عدوى الدودة الشصية التي تؤدي إلى آلام في البطن والتهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. كما تمتلك يرقات الدودة المستديرة القدرة على إصابة الناس بالعدوى. عندما يتم تناول بيض الدودة المستديرة المصابة ، يمكن أن تتطور إلى يرقات في الأمعاء ومن المحتمل أن تهاجر إلى أعضاء حساسة. من المرجح أن تحدث هذه الهجرة عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. الصرف الصحي هو مفتاح الوقاية لأن بيض الدودة المستديرة يستغرق حوالي 30 يومًا حتى يصبح معديًا ؛ وبالتالي ، فإن التنظيف الفوري للبراز من حديقتك يمكن أن يزيل التعرض المحتمل......


------------------
----------------------------





مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©