المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

الزراعات المحمية : الأمراض-الآفات-المكافحة



كتاب : الزراعات المحمية : الأمراض-الآفات-المكافحة



تأليف : طرابية  عبد الحميد محمد 




عدد صفحات الكتاب : 564 صفحة

 الكتاب يعد مرجعا علميا وعمليا حديثا في مجال أمراض وآفات الزراعات المحمية ومكافحتها كما يعتبر أيضا إضافة إلى المكتبة العربية بوجه عام والمكتبة المصرية بوجه خاص...

توفر الظروف الدافئة والرطبة والأغذية الوفيرة في الزراعات المحمية بيئة ممتازة ومستقرة لتنمية الآفات. في كثير من الأحيان ، لا يوجد الأعداء الطبيعيون الذين يعملون على إبقاء الآفات تحت السيطرة في الخارج في الزراعات المحمية. لهذه الأسباب ، غالبًا ما تتطور حالات الآفات في هذه البيئة الداخلية بسرعة أكبر وبخطورة أكبر من الأماكن الخارجية. يمكن أن تكون مشاكل الآفات مزمنة ما لم يتم التعرف عليها وتصحيحها.


تعتمد المكافحة الناجحة للآفات الحشرية على خضروات ونباتات الزراعات المحمية على عدة عوامل. يمكن للممارسات الثقافية السليمة أن تقلل من فرصة الشروع في الإصابة وتراكمها. يعد الاكتشاف والتشخيص المبكرين من مفاتيح إدارة آفات الزراعات المحمية ، فضلاً عن الاختيار والتطبيق المناسبين لمبيدات الآفات عند الحاجة إليها. كما تصيب الآفات التي تهاجم النباتات الناتجة عن ممارسات الزراعات المحمية التقليدية النباتات المنتجة في أنظمة الطفو. تتعرض أنظمة الطفو بشكل خاص لمشاكل البعوض الفطري وذباب الشاطئ وديدان الدم.


يمكن لبعض حشرات الزراعات المحمية أن تنقل الأمراض إلى النباتات والتي غالبًا ما تكون أكثر خطورة من إصابة التغذية التي تسببها الحشرة. وتشمل "ناقلات" الحشرات هذه بعض حشرات المن ، ونطاطات الأوراق ، والتربس ، والذباب الأبيض. في هذه الحالات ، يجب التعامل مع الأمراض من خلال المكافحة المبكرة للحشرات.


سلامة مبيدات الزراعات المحمية
في حين أن مبيدات الآفات هي أدوات مهمة تستخدم في إدارة آفات الزراعات المحمية ، فإن استخدامها في الأماكن المغلقة يزيد من احتمالية تعرض العمال أثناء وبعد التطبيق. يحتوي PAT-4 ، مبيدات الآفات المسببة للاحتباس الحراري وسلامة مبيدات الآفات ، على معلومات عن الاحتياطات العامة اللازمة عند استخدام مبيدات الآفات في الزراعات المحمية ، ومعدات السلامة المناسبة ، والمعايرة والتطبيق ، بالإضافة إلى معلومات محددة عن مبيدات الآفات المسجلة للاستخدام في الصوبات الزراعية. يتوفر PAT-4 في مكتب خدمة الإرشاد التعاوني في مقاطعتك.


حشرات الزراعات المحمية الشائعة والآفات ذات الصلة
نظرًا لأن ظروف الاحتباس الحراري تسمح بالتطور السريع لمجموعات الآفات ، فإن الكشف المبكر عن حشرات الآفات وتشخيصها ضروريان لاتخاذ قرارات المكافحة قبل أن تخرج المشكلة عن السيطرة وتعاني من خسارة اقتصادية. بعض آفات الزراعات المحمية الشائعة والمهمة التي يجب مراقبتها عن كثب هي حشرات المن ، وحيوانات البعوض الفطرية ، والتربس ، والذباب الأبيض ، واليرقات ، وفتات الأوراق ، والبق الدقيقي ، والعث ، والرخويات ، والقواقع.

حشرات المن أو قمل النبات عبارة عن حشرات صغيرة ناعمة الجسم بطيئة تتجمع في مستعمرات على أوراق وسيقان النباتات المضيفة. إنهم يمتصون الحشرات التي تدخل مناقيرها في ورقة أو ساق لاستخراج نسغ النبات. عادة ما توجد على وتحت الأوراق الأصغر ، وبشكل عام ، تفضل أن تتغذى على نمو الشباب الرقيق.

حشرات المن هي الحشرات الوحيدة التي لديها زوج من القرنيات ، أو الأنابيب التي تشبه أنابيب العادم ، على بطنها.

تتكاثر حشرات المن بسرعة. في البيوت البلاستيكية ، كل واحدة هي أنثى قادرة على أن تلد بناتها أحياء في حوالي سبعة أيام بعد ولادتها. قد تكون إناث المن التي تتكاثر لاجنسيًا مجنحة أو بلا أجنحة. يمكن أن تلد حشرات المن البالغة من ستة إلى عشرة صغار يوميًا على مدى عمرهم الذي يتراوح من 20 إلى 30 يومًا. يمكن أن يتراكم عدد هائل من السكان في فترة قصيرة نسبيًا.


يمكن أن تتسبب التغذية عن طريق حشرات المن في تجعد الأوراق أو السيقان أو تجعدها ؛ غالبًا ما يحمي تشويه الأوراق هذا حشرات المن من المبيدات الحشرية التلامسية. يمر الكثير من النسغ الذي يمتصونه من النبات عبر أجسامهم ويسقط على الأوراق باعتباره "ندى العسل". غالبًا ما يوجد النمل ، الذي يتغذى على المن ، مرتبطًا بغزو المن. غالبًا ما يتطور العفن الأسود السخامي على الأوراق التي تحتوي على المن.

يمكن أن ينقل حشرات المن أيضًا أمراضًا فيروسية خطيرة. عادة ما تتطلب معالجة هذه الأمراض السيطرة على الحشرة التي تنقل المرض. تبدأ غزو المن عادة بدخول الأفراد المجنحين إلى الزراعات المحمية من خلال الفتحات. يجب تكرار استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة حشرات المن في كثير من الأحيان لإدارة الإصابة. عادةً ما يكون من الضروري إجراء تطبيقين إلى ثلاثة تطبيقات متباعدة على فترات من ثلاثة إلى سبعة أيام ، اعتمادًا على شدة الإصابة. يجب تبديل منتجات المبيدات الحشرية لمكافحة حشرات المن وذلك لتأخير تطور المقاومة.

إذا لاحظت حشرات المن التي تظهر تان أو غير ملونة بالنسبة إلى حشرات المن الأخرى ، فقد تكون حشرات المن الطفيلية المعروفة باسم "المومياوات". تكون طفيليات الدبابير التي تحدث بشكل طبيعي مهمة جدًا للسيطرة على حشرة المن أصغر من حشرات المن. عندما تظهر هذه الطفيليات ، فإنها تحفر ثقبًا دائريًا في الجزء العلوي من بطن حشرة المن الميتة وتبدأ في البحث عن فرائسها ........




  الباب الأول : الأمراض غير الطفيلية
الباب الثاني : أمراض نباتات العائلة الباذنجانية في الزراعات المحمية
  الباب الثالث : أمراض نباتات العائلة القرعية في الزراعات المحمية
الباب الرايع : أمراض نباتات العائلة البقولية في الزراعات المحمية
  الباب الخامس : أمراض نباتات العائلة الوردية في الزراعات المحمية
الباب السادس : الآفات الحشرية والحيوانية لمحاصيل الخضر في الزراعات المحمية
  الباب السابع : الآفات النيماتودية في الزراعات المحمية
  الباب الثامن : أمراض نباتات الزينة في البيوت المحمية
الباب التاسع : إستراتيجية مكافحة الأمراض النياتية في الزراعات المحمية





---------------------
----------------------------





مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©