المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

أساسيات الري الزراعي



كتاب : أساسيات الري الزراعي



تأليف : مسعود فتحي إبراهيم



عدد صفحات الكتاب : 406 صفحة

ملخّص : يتناول الكتاب المعلومات الأساسية للري الزارعى وكبقية استهلاك الماء والعوامل المؤثرة على الاستهلاك المائي.



يمكن لمنتجي المحاصيل الزراعية والمتخصصة ومستشاري المحاصيل ووكلاء الإرشاد استخدام هذا الدليل التمهيدي حول خزانات الري كنظرة عامة على أساسيات تصميم خزان الري ، واعتبارات جودة وكمية المياه ، والمراقبة الروتينية والإدارة. كما تمت مناقشة فرص التمويل من خلال برنامج حوافز الجودة البيئية (EQIP) لمزارعي المحاصيل الزراعية والمتخصصين الذين يستخدمون أو يفكرون في تركيب خزان (خزانات) الري كمصادر أساسية أو تكميلية للمياه لعملياتهم.


الماء هو أثمن مورد على وجه الأرض وهو قوت الحياة. ومع ذلك ، فقد اشتدت المنافسة على الموارد المائية المتاحة بسبب تغير المناخ وزيادة عدد سكان العالم. مع الانخفاض الكبير في توافر المياه العذبة لإنتاج المحاصيل ، يكون المزارعون منفتحين على الابتكار الذي يمكن أن يساعد في توفير المياه وزيادة إنتاج المحاصيل إلى أقصى حد لكل وحدة قطرة ماء. لضمان الأمن الغذائي لعدد متزايد من السكان ، استمرت ممارسات زراعة المحاصيل في دمج تقنيات الري الموفرة للمياه لمواجهة نقص المياه ، وزيادة إنتاج المحاصيل في بيئة صديقة للبيئة. ناقش هذا الفصل أنواع الري المختلفة بناءً على القوة الدافعة ومزاياها المحددة ؛ التسميد. تصميم أنظمة الري وجدولة الري ؛ الحفاظ على المياه من خلال التغطية ؛ وإدارة المياه من أجل الإدارة المتكاملة المستدامة للآفات (IPM). أدى إدخال تقنيات توفير المياه وتطبيقها الناجح إلى تقليل فقد المياه بشكل كبير من خلال التدفقات الخارجة غير المنتجة وزيادة كفاءة استخدام المياه والمغذيات وبالتالي تعزيز إنتاج المحاصيل. ومع ذلك ، لتحقيق المزيد من النجاح في المستقبل ، ستكون هناك حاجة لسياسة مدروسة من قبل الحكومة بشأن الري ومساهمات هائلة من العلماء.


الماء هو أثمن مورد على وجه الأرض وهو أيضًا المكون الأكثر وفرة لمعظم الكائنات الحية. هذا يعني أن معظم الكائنات الحية بما في ذلك النباتات تعتمد على الماء من أجل بقائها. تمتص النباتات كمية كبيرة من الماء من التربة للعمليات الفسيولوجية والكيميائية الحيوية التي تتحول إلى نمو وتطور النبات. إن أهمية المياه في إنتاج المحاصيل جعلتها عاملاً أساسياً في ضمان الأمن الغذائي. تشكل القضايا الشائعة لتغير المناخ التي تؤدي إلى أنماط هطول الأمطار غير المنتظمة ، وزيادة زحف الصحراء تهديدًا للمزارعين في إنتاج الغذاء الذي يلبي طلب سكان العالم. لضمان الأمن الغذائي في عالم متغير ، من الضروري توفير إمدادات مياه إضافية على شكل ري.


يُطلق على التطبيق الاصطناعي للمياه في التربة لتلبية الحاجة المائية للمحاصيل ولزيادة الإنتاج إلى أقصى حد ، الري. أنظمة الري من نوعين يعتمدان على قوتهم الدافعة (مدفوعة بالجاذبية وقوة ضغط). مهما كانت طريقة الري المتبعة ، فإن الغرض منها هو تحقيق إدارة أفضل للمياه وعائد أعلى.




الفصل الأول : أهمية الري الزراعي وما هيته
الفصل الثاني : خواص الأراضي المرتبطة بالري
الفصل الثالث : أساسيات الماء وعلاقتها بالري
الفصل الثالث : علاقة النبات بالري
الفصل الرابع : نوعية ماء الري
الفصل الخامس : الاحتياجات المائية اللازمة لغسيل الأملاح
الفصل السادس : الاستهلاك المائي
الفصل السابع : توصيل وتوزيع وقياس مياه الري بالمزرعة
الفصل الثالث : طرق الري
الفصل التاسع : تقييم طرق الري



-------------------
----------------------------
 




مشاركة

هناك تعليق واحد:

  1. شركة عزل خزانات بمكة
    نحن افضل من يقدم نظافة خزانات بمكة من اجل مساعدتك فى ان يتوافر لديك خزان مياه نظيف كما اننا شركة عزل خزانات بمكة تعمل على حماية خزان المياه لديك من التلوث الذى قد يحدث نتيجة العوامل الخارجية التى قد تؤدى الى انهيار خزان المياه بشكل كامل فعليك الاتصال بنا الان ان اردت الحصول على مياه نظيفة
    نظافة خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©