المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

الأنظمة الصحية لتربية الدواجن وإنشاء المزارع





كتاب : الأنظمة الصحية لتربية الدواجن وإنشاء المزارع



تأليف : قاعود، حسين عبد الحي; مرزوق، محمد أنور حسين.


السلسلة : كتاب المعارف العلمي.



عدد صفحات الكتاب : 160 ص


  يضع هذا الكتاب بعض الأسس العلمية السليمة التي يحتاجها المربي والمتخصص والدارس للوصول إلى الصواب في مجال صحة الدواجن ومقاومة أمراضها ورعايتها للارتقاء بمستوى الإنتاج ..


يعد تحقيق الإنتاج المستدام للبيض من خلال أنظمة إنتاج الدواجن الأسرية التي تلبي معايير الصحة البيئية والرفاهية مسعىً معقدًا. يقوم البشر بتربية أنواع مختلفة من الدواجن منذ آلاف السنين عبر العديد من المناطق الزراعية البيئية المختلفة. حددت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أربعة أنظمة مختلفة للإنتاج الأسري للدواجن: صغير موسع ، واسع ، شبه مكثف ، مكثف. يختلف كل نظام من هذه الأنظمة من حيث المدخلات والمخرجات وأبعاد النوع الاجتماعي وصحة الدواجن ورفاهيتها والتأثيرات البيئية. تتناول هذه الورقة القضايا الرئيسية المرتبطة بإنتاج بيض دواجن الأسرة لدعم كل من تحسين تغذية الأم والطفل والممارسات الزراعية المستدامة والمراعية للتغذية. يقدم لمحة عامة عن تاريخ تربية الدواجن.


 خصائص أنظمة إنتاج الدواجن العائلية المختلفة ؛ التحديات والحلول لإنتاج الدواجن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ؛ تربية الدواجن (بما في ذلك السلالات والتغذية والمأوى) ؛ الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها بما يتماشى مع اللوائح الوطنية والدولية لصحة الحيوان ؛ وسلامة الغذاء (مسببات الأمراض الجرثومية والسموم وتخزين البيض). لضمان ازدهار صحة الطيور والبشر والبيئة ، من الضروري أن تعمل فرق البحث والتطوير متعددة التخصصات بالتعاون مع المجتمعات المحلية لضمان الاستدامة البيئية والاقتصادية طويلة الأجل لمؤسسات إنتاج الدواجن العائلية التي تتناسب بشكل جيد مع الشركات المحلية. ظروف.


يقوم البشر بتربية الدواجن منذ آلاف السنين. تشير الأدلة الأثرية إلى أن الدجاج المستأنسة كان موجودًا في الصين منذ 8000 عام على الأقل ، ثم انتشر لاحقًا إلى أوروبا الغربية وأجزاء أخرى من العالم عن طريق البر والبحر. قد يكون تدجين الدجاج من طائر الغابة الحمراء قد حدث بشكل منفصل في جنوب وجنوب شرق آسيا. ظهر الدجاج المنزلي في إفريقيا منذ عدة قرون ؛ هم الآن جزء راسخ من الحياة الأفريقية .


الدواجن هي أنواع الطيور المستأنسة التي تربى للبيض واللحوم والريش. يشمل مصطلح الدواجن الدجاج والديك الرومي وطيور غينيا والبط والإوز وأنواع أخرى غالبًا ما تعتبر لعبة مثل السمان والحمام والدراج. يشكل الدجاج حوالي 90٪ من أعداد الدواجن وهو إلى حد بعيد أهم أنواع الدواجن في جميع أنحاء العالم  . حتى القرن العشرين ، كانت الطيور الداجنة تربى عمومًا في ظل "أنظمة واسعة النطاق" ، وهو مصطلح يستخدم لوصف ممارسة تكون فيها الطيور حرة النطاق إلى حد كبير وتعتمد على الزبال ، مع بعض مكملات العلف حيث تربى الطيور بأعداد أكبر أو في مناطق من الأرض حيث لا تستطيع قاعدة موارد العلف الكاسح أن تحافظ عليها. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، زاد إنتاج لحوم الدواجن وبيضها بشكل كبير بسبب النمو السريع لصناعة الدواجن التجارية المكثفة  . تم تشكيل اختيار اللحوم عالية الغلة وسلالات الطبقات من خلال سلاسل القيمة الزراعية حيث يتم تسعير السلع بالوزن مع القليل من الاهتمام بالمغذيات.




الفصل الأول : مساكن الدواجن
 كتابالفصل الثاني : تأثير بعض العوامل البيئية على الدواجن وكيفية الحد منها
الفصل الثالث : دجاج التسمين
 كتابالفصل الرابع : رعاية الدجاج البياض (بيض المائدة)
الفصل الخامس : دجاج الأمهات
  الفصل السادس : أهم المشاكل التي تواجه الدجاج البياض
الفصل السابع : الرعاية الصحية للقطيع
  الفصل الثامن : الأمراض والوقاية والعلاج
الفصل التاسع : طرق تقدير الكفاءة الإنتاجية للدواجن
الفصل العاشر : الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع انتشار الأمراض المعدية والوبائية في الطيور
الفصل الحادي عشر : الحجر البيطري
الفصل الثاني عشر : الشروط البيطرية الخاصة بالطيور المستوردة ومنتجاتها
الفصل الثالث عشر : الطفيليات الخارجية وأخطارها في الطيور




--------------------
--------------------------


مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©