المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

تربية ماشية اللبن



كتاب : تربية ماشية اللبن


تأليف :  قاعود  حسين عبد الحي /  حسين محمد أنور.



كتاب المعارف العلمي  

عدد صفحات الكتاب : 139 صفحة 




فكرة هذا الكتاب نابعة من الاهتمام بالأنشطة البيطرية المتعلقة بالصحة والتي تؤدي لتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية وتعمل على رفع مستوى المعيشة. إن اتباع الأنظمة الصحية السليمة والمناسبة في تربية ورعاية ماشية اللبن والعجول وإنشاء المزارع الخاصة بها تحت ظروفنا المناخية يؤدي إلى رفع مستوى الإنتاج وتوفير مصدر من مصادر الألبان واللحوم اللازمة للغذاء ...

تلعب أنظمة التربية دورًا مهمًا في إنتاج الثروة الحيوانية اعتمادًا على الغرض. يعتمد نوع نظام التربية على حجم القطيع ، يحب ويكره المزارع / صاحب المشروع والحاجة إلى أي سجل سلالة / نظام تسجيل قطيع وما إلى ذلك. يوجد أساسًا نظامان للتربية. يتم استخدام التربية النقية للتسجيل في جمعيات السلالات وستؤدي هذه الحيوانات أداء أفضل من السلالات غير النقية. يتم استخدام التربية الخليطة في الغالب من قبل العديد من المنتجين التجاريين ، كما تتمتع الحيوانات أيضًا بأداء جيد بسبب النشاط الهجين.

  أنظمة التربية

يتوفر عدد من أنظمة التربية لتحسين أداء حيوانات الألبان من حيث النمو والإنتاج والتكاثر. الهدف من أنظمة التربية هو تحسين السلالة. يعتمد نظام التربية الذي سيتم استخدامه على عملية الثروة الحيوانية وأهداف المزارع أو المربي وحجم القطيع وما إلى ذلك.

  زواج الأقارب

يُطلق على طريقة التزاوج بين الأفراد الأكثر ارتباطًا ، مثل الإخوة والأخوات والأبناء مع البنات زواج الأقارب. بعد سنوات عديدة من زواج الأقارب ، من الممكن الحصول على سلالات تنتج ذرية موحدة. يستغل المنتجون التجاريون والأصيلة هذه الطريقة للحصول على قوة هجينة من خلال العبور بين سطرين أو أكثر من السلالات الفطرية. يزيد زواج الأقارب من النقاء الوراثي للمخزون المنتج ، ولكنه يقلل من الأداء. بعد عدة أجيال من زواج الأقارب ، أصبحت السمات المرغوبة وغير المرغوب فيها أكثر وضوحًا. يؤدي البرنامج الجيد لاختيار الصفات المرغوبة واستبعاد الصفات غير المرغوب فيها إلى تربية سلالات ذات سمات مرغوبة أكثر. الآثار السيئة لزواج الأقارب على المدى الطويل هي انخفاض الإنتاج من حيث إنتاج الحليب ونسبة الدهون ، وزيادة التعرض للأمراض مما يؤدي إلى المزيد من الوفيات. جميع التأثيرات ناتجة عن تحول الجينات المتنحية غير المرغوب فيها إلى متماثلة اللواقح.


  خارج التربية

إنها ممارسة لتربية حيوانات المزرعة التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنفس السلالة. إنه نظام شائع لتربية قطعان الألبان ذات الإنتاج المتوسط وأصحاب الماشية الصغيرة. يعتبر التهجين الخارجي المقترن بالانتخاب مسؤولاً عن معظم التغييرات والتحسينات في معظم السلالات الأصيلة للأبقار الحلوب. تأثير التهجين هو عكس زواج الأقارب لأنه بدون تكاثر الزيجوت غير المتجانسة يزداد.

عبر التكاثر

إنه تزاوج الحيوانات التي تنتمي إلى سلالتين مختلفتين. يتم ذلك للاستفادة من الصفات الجيدة لسلالتين أو أكثر. تجري مزارع الألبان العسكرية في الهند أبحاثًا مستفيضة حول التكاثر المتصالب للأبقار الحلوب. أظهرت نتائج جميع دراسات التهجين أن مزيجًا من 50 في المائة من الميراث الغريب و 50 في المائة من الميراث الأصلي تميزت من حيث معدلات النمو وسمات الإنتاج والقدرة على التكيف مع المناخ الهندي. ساهم في جعل الهند تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحليب في العالم. يجب ألا يتجاوز مستوى الوراثة الغريبة 62.5٪ لاستغلال الإمكانات الوراثية الكاملة للحيوان من أجل إنتاج مستدام. تم تنفيذ برنامج التربية الخليطة لاستغلال إمكانات إنتاج الحليب للسلالات الغريبة جنبًا إلى جنب مع تحمل الحرارة ومقاومة الأمراض لدى السلالات المحلية. تنضج السلالات المهجنة من جيرسي وهولشتاين فريزيان وبراون سويس مبكرًا ، وتنتج المزيد من الحليب مقارنة بالسلالات الأصلية. أدى مشروع البحث المنسق لعموم الهند على الماشية إلى تطوير سلالات اصطناعية مثل Karan Swiss و Karan Fries و Frieswal و Sunandini وما إلى ذلك. عادةً ما يؤدي التهجين إلى تحسين الصفات في النسل. تسمى الصفات المتفوقة الناتجة عن التهجين الهجين النشاط الهجين أو التغاير.


  رفع الدرجات

إنه تزاوج ذكور نقية من سلالة راسخة مع إناث غير موصوفة على التوالي على مدى عدة أجيال لإنتاج ذرية تشبه السلالة النقية وتؤديها. التدريج هو نظام التربية المعتمد في الغالب للتحسين الوراثي للجاموس. يجب أن يتم تناولها في المناطق التي بها عدد أكبر من السكان الإناث غير الوصفي. بعد سبعة أجيال من التهجين ، تكتسب الإناث غير الوصفية شخصيات سلالة نقية. تستخدم ثيران مورا الجاموس في الجواميس المحلية للتحسين الوراثي في الهند. مقدار التحسن الذي ينتج عن ذلك يعتمد على جودة المواليد المستخدمة في برنامج التربية. تم تطوير سلالة جودافاري من الجاموس عن طريق تهجين الجواميس المحلية في المنطقة الساحلية لولاية أندرا براديش مع سلالة مورا على مدى عدة أجيال.


  الخروج من العبور

يسمى تزاوج حيوانات السلالة النقية غير ذات الصلة ، داخل نفس السلالة ، بالعبور. الحيوانات التي تم تزاوجها ليس لها سلف مشترك في أي من نسبها حتى 4 إلى 6 أجيال ويسمى نسل هذا التزاوج بالخارج. الغرض من التهجين هو إدخال سمات برنامج التربية المرغوبة ولكنها غير موجودة في الحيوانات الأصلية. ينتج عن هذا عدد قليل من الجينات غير المرغوب فيها التي يتم إصلاحها في السكان. بالنسبة للسمات ذات البدع العالية مثل معدلات النمو ، فهذه هي الطريقة الأكثر فعالية. يعتبر التهجين الخارجي إجراء مفيدًا عند الرغبة في تغيير جذري في نوع مخزون البذور أو القطيع التجاري.



---------------
----------------------------


مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©