المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

الهندسة الوراثية في عالم الحيوان



كتاب : الهندسة الوراثية في عالم الحيوان



منشور في: القاهرة : دار المعارف للطباعة والنشر، 2006
الطبعة: الطبعة الثانية.



ما هي الهندسة الوراثية؟

الهندسة الوراثية هي التلاعب المباشر بجينات الكائن الحي. تختلف الهندسة الوراثية عن التربية التقليدية ، حيث يتم التلاعب بجينات الكائن الحي بشكل غير مباشر. بفضل هذه التكنولوجيا ، يمكن للعلماء نقل الجينات المفيدة بدقة من نوع حيواني إلى آخر.

ما الحيوانات التي يتم تعديلها وراثيا؟

في الدراسات البحثية ، تشمل الحيوانات التي تم تعديلها وراثيًا بأمان (GE) الماشية والخنازير والدجاج والماعز والأغنام والكلاب والقطط والأسماك والجرذان والفئران.

لماذا يتم إجراء الهندسة الوراثية على الحيوانات؟

نظرًا لأن العلماء قاموا بترتيب جينومات الحيوانات الأليفة ، فقد أصبح هناك المزيد من المعلومات حول الجينات والسمات التي تتحكم فيها. من خلال إيجاد الجينات التي تتحكم في السمات المفيدة ، نكون قادرين على إدخال تلك الجينات بدقة في جينوم حيوان آخر ، وبالتالي فإن الحيوان المعدّل وراثيًا سيمتلك هذه السمة.



هل حيوان جنرال إلكتريك استنساخ حيوان؟

لا ، فقد تم إجراء تعديل متعمد لحيوان من طراز جنرال إلكتريك على جينومه. في الهندسة الوراثية ، يمكن للعلماء أن ينقلوا بدقة الجين النافع (لمقاومة الأمراض ، على سبيل المثال) من نوع حيواني إلى آخر. تقنية الاستنساخ هي نوع من تقنيات التربية لإنتاج نسخة جينية دقيقة من حيوان - عادة ما يكون حيوانًا عالي الجودة بصفات تربية مرغوبة.

فوائد الهندسة الوراثية

ما هي فوائد الهندسة الوراثية؟

تقدم الهندسة الوراثية للحيوانات حلولاً لتحسين الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة. وتشمل الفوائد النهوض بصحة الإنسان ، وتعزيز إنتاج الغذاء ، وتقليل الأثر البيئي ، وتحسين صحة الحيوان ورفاهيته ، وإنتاج تطبيقات صناعية متطورة.

ما هو أهم تطبيق للهندسة الوراثية - صحة الإنسان أم تطبيقات الغذاء؟

توفر الهندسة الوراثية فرصة كبيرة لتحسين صحة الإنسان والأطعمة التي نتناولها. ويترتب على ذلك أن العملية التنظيمية التي تستخدمها الحكومة الفيدرالية يجب أن تنطبق بالتساوي على جميع التطبيقات الممكنة ، لا سيما الحيوانات الزراعية ، التي تعتبر بطبيعتها حيوانات غذائية.


ازدادت الهندسة الوراثية للحيوانات بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، كما أن استخدام هذه التكنولوجيا يجلب معها قضايا أخلاقية ، بعضها يتعلق برفاهية الحيوان - التي حددتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان على أنها "حالة الحيوان ... يتأقلم الحيوان مع الظروف التي يعيش فيها "(1). يجب النظر في هذه القضايا من قبل جميع أصحاب المصلحة ، بما في ذلك الأطباء البيطريون ، للتأكد من أن جميع الأطراف على دراية بالمسائل الأخلاقية المطروحة ويمكنهم تقديم مساهمة صحيحة في النقاش الحالي بشأن إنشاء واستخدام الحيوانات المعدلة وراثيًا. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم محاولة عكس القيم المجتمعية في الممارسة العلمية والتكنولوجيا الناشئة ، وخاصة الجهود الممولة من القطاع العام والتي تهدف إلى توفير منافع مجتمعية ، ولكن يمكن اعتبار ذلك مثيرًا للجدل من الناحية الأخلاقية. نتيجة للتحديات الإضافية التي تجلبها الحيوانات المعدلة وراثيًا ، بدأت الهيئات الحاكمة في تطوير السياسات ذات الصلة ، والتي غالبًا ما تدعو إلى زيادة اليقظة ومراقبة الآثار المحتملة على رفاهية الحيوان (2). يمكن للأطباء البيطريين أن يلعبوا دورًا مهمًا في إجراء مثل هذه المراقبة ، خاصة في بيئة البحث عندما يتم تطوير سلالات جديدة من الحيوانات المعدلة وراثيًا.



تُستخدم العديد من المصطلحات لوصف الحيوانات المعدلة وراثيًا: المعدلة وراثيًا والمعدلة وراثيًا والمعالجة وراثيًا والمعدلة وراثيًا والمشتقة من التكنولوجيا الحيوية ، من بين أمور أخرى. في المراحل الأولى للهندسة الوراثية ، كانت التقنية الأساسية المستخدمة هي التولد ، أي نقل المادة الجينية من كائن حي إلى آخر. ومع ذلك ، مع التقدم في هذا المجال ، ظهرت تقنية جديدة لا تتطلب بالضرورة إعادة التخلق: تسمح التطبيقات الحديثة بإنشاء حيوانات معدلة وراثيًا عن طريق حذف الجينات ، أو التلاعب بالجينات الموجودة بالفعل. لتعكس هذا التقدم ولتضمين تلك الحيوانات غير المعدلة وراثيا بشكل صارم ، تم اعتماد المصطلح الشامل "المهندسة وراثيا" في المبادئ التوجيهية التي وضعها المجلس الكندي لرعاية الحيوان (CCAC).


 من أجل الوضوح ، في إرشادات CCAC الجديدة حول: الحيوانات المهندسة وراثيًا المستخدمة في العلوم (قيد الإعداد حاليًا) ، تقدم CCAC التعريف التالي للحيوان المعدل وراثيًا: "حيوان قد تغير في الحمض النووي أو الميتوكوندريا الخاص به (إضافة أو حذف أو استبدال جزء من المادة الوراثية للحيوان أو إدخال DNA غريب) يتحقق من خلال تدخل تقني بشري متعمد ". تعتبر الحيوانات التي خضعت لطفرات مستحثة (على سبيل المثال ، بسبب المواد الكيميائية أو الإشعاع - على خلاف الطفرات التلقائية التي تحدث بشكل طبيعي في المجموعات السكانية) والحيوانات المستنسخة أيضًا مهندسة وراثيًا بسبب التدخل المباشر والتخطيط المتضمن في إنشاء هذه الحيوانات .




----------------
--------------------------
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©