المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

حفظ الأغذية بالتشعيع ودوره في تقليل الفاقد منها وفي حماية صحة الإنسان



كتاب : حفظ الأغذية بالتشعيع ودوره في تقليل الفاقد منها وفي حماية صحة الإنسان




حفظ الأغذية بالتشعيع أو تشعيع الأغذية أو معالجة الأغذية بالإشعاع، وتتضمن عملية حفظ الأغذية بالتشعيع تعريض الغذاء سواء كان معبأ أم غير معبأ إلى كمية محسوبة من الأشعة المؤينة (أشعة جاما أو بيتا أو الأشعة السينية) تحت ظروف محسوبة ومسيطر عليها، وتتم مراقبتها بدقة عالية (مبرمجة) وذلك لمدة زمنية محددة لتح...



منشور في: القاهرة : دار المعارف للطباعة والنشر، 2010
الطبعة: الطبعة الأولى.

تشعيع الطعام هو أسلوب معالجة وحفظ له نتائج مماثلة للتجميد أو البسترة. خلال هذا الإجراء ، يتعرض الطعام لجرعات من الطاقة المؤينة أو الإشعاع. عند الجرعات المنخفضة ، يؤدي التشعيع إلى إطالة العمر الافتراضي للمنتج. عند الجرعات العالية ، تقتل هذه العملية الحشرات والعفن والبكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة التي قد تكون ضارة. تشير الأبحاث العلمية الكبيرة على مدى العقود الخمسة الماضية إلى أن تشعيع الأغذية هو شكل آمن وفعال من المعالجة. تمت الموافقة على تشعيع الأغذية في 40 دولة بما في ذلك أستراليا والولايات المتحدة واليابان والصين وفرنسا وهولندا.


حتى الآن ، في أستراليا ونيوزيلندا ، تمت الموافقة فقط على الأعشاب والتوابل والحقن العشبية وبعض الفواكه الاستوائية للإشعاع وفقًا لمعايير الغذاء الأسترالية ونيوزيلندا (FSANZ) ، وفقًا لقانون معايير الأغذية FSANZ. لكل من هؤلاء ، أثبتت FSANZ أنه لا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة ولا تغييرات غذائية كبيرة في الطعام نتيجة تشعيع الطعام. سيتم تمييز الأطعمة المشعة بوضوح بحيث يمكن للمستهلكين اتخاذ قرار مستنير.

الأطعمة المشعة والنشاط الإشعاعي
هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن الطعام المشع هو مادة مشعة. يختلف الإشعاع المستخدم في معالجة الأطعمة اختلافًا كبيرًا عن التساقط الإشعاعي الذي يحدث بعد ، على سبيل المثال ، حادث نووي. في معالجة الأغذية ، لا تولد المصادر المشعة المسموح بها غاما أو إلكترونات أو أشعة سينية ذات طاقة عالية كافية لجعل الطعام مشعًا. لا توجد طاقة مشعة متبقية في الطعام بعد العلاج.


إجراء تشعيع الطعام
يتعرض الطعام للإشعاع المؤين ، إما من أشعة جاما أو شعاع إلكتروني عالي الطاقة أو أشعة سينية قوية. أشعة جاما والأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع يشترك في بعض الخصائص مع الموجات الدقيقة ، ولكن مع طاقة ونفاذ أعلى بكثير. تمر الأشعة عبر الطعام تمامًا مثل أفران الميكروويف ، لكن الطعام لا يسخن إلى حد كبير. إن التعرض لأشعة جاما لا يجعل الطعام مشعًا. يتم إنتاج الحزم الإلكترونية والأشعة السينية باستخدام الكهرباء ، والتي يمكن تشغيلها أو إيقاف تشغيلها ، ولا تتطلب مواد مشعة.
في كلتا الحالتين ، يمكن قتل الكائنات الحية المسؤولة عن إفساد الأطعمة - مثل الحشرات والعفن والبكتيريا ، بما في ذلك بعض بكتيريا التسمم الغذائي المهمة. تشعيع الطعام لا يمكن أن يقتل الفيروسات.


فوائد تشعيع الغذاء
تتضمن بعض فوائد تقنية معالجة الطعام هذه ما يلي:

إطالة العمر الافتراضي لبعض المنتجات

تقليل تلف الطعام
تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية التي تسببها الكائنات الدقيقة مثل العطيفة والسالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا (خاصة في اللحوم والدواجن والأسماك)

حاجة أقل لمبيدات الآفات
أقل حاجة لبعض المواد المضافة مثل المواد الحافظة ومضادات الأكسدة
تقليل مخاطر استيراد أو تصدير الآفات الحشرية المخبأة داخل المنتجات الغذائية
تقليل الحاجة إلى العلاجات الكيميائية السامة ، مثل تلك المستخدمة لقتل البكتيريا الموجودة في بعض التوابل كبديل للمعالجة الحالية لتطهير الفواكه والحبوب والخضروات المستوردة التي تستخدم غازات مستنفدة للأوزون قليل النبت في البطاطس والبصل والأعشاب والبهارات.

آثار التشعيع على الغذاء
بعض الأطعمة ، مثل منتجات الألبان والبيض ، لا يمكن تعريضها للإشعاع لأنها تسبب تغيرات في النكهة أو القوام. يمكن تعريض الفواكه والخضروات والحبوب والتوابل واللحوم (مثل الدجاج) للإشعاع. يسبب التشعيع تغييرات طفيفة في التركيب الكيميائي للغذاء ، ومع ذلك ، فإنه يمكن أن يغير المحتوى الغذائي لبعض الأطعمة لأنه يقلل من مستوى بعض فيتامينات المجموعة ب. هذه الخسارة مشابهة لتلك التي تحدث عند طهي الطعام أو حفظه بطرق أكثر تقليدية ومقبولة ، مثل التعليب أو السلق.

ردود فعل المجتمع على تشعيع الغذاء
أعرب الناس عن عدد من المخاوف فيما يتعلق بإشعاع الأغذية. يشملوا:

النشاط الإشعاعي - الاعتقاد بأن الطعام المشع هو مشع وبالتالي ضار بالأكل. الأطعمة المشعة لا تصبح مشعة. أثبتت الاختبارات المكثفة أن تعريض الطعام للإشعاع آمن مثل التعليب والبسترة والتجميد

قلة الاختيار - أشار المستهلكون الأستراليون إلى أنهم يريدون أن يكونوا قادرين على الاختيار بين الأطعمة المشعة وغير المشعة. ومع ذلك ، يتم تنظيم هذا من قبل FSANZ من خلال وضع العلامات الإلزامي

التأثيرات على نظافة الأغذية - هناك مخاوف من أن الاستخدام المكثف لهذه الطريقة لحفظ الطعام قد يؤدي إلى ممارسات أقل صرامة في مجال النظافة الغذائية والتعامل معها. التشعيع ليس بديلاً عن الممارسات الصحية الجيدة

تم التخلص من علامات التحذير الطبيعية - القلق من أن التشعيع سيجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت الأطعمة قديمة أو "معطلة" ، لأن المؤشرات العادية مثل الرائحة أو العفن تتلف بسبب الإشعاع ليس لمنفعة المستهلك - القلق من أن تشعيع الأغذية مدفوعة بحتياجات السوق ، وليس طلب المستهلك.



----------------
-----------------------------
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©