المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

تصنيع الفواكه والخضراوات تحسين الجودة.



كتاب : تصنيع الفواكه والخضراوات تحسين الجودة 




 
يعتبر هذا الكتاب موسوعة في تصنيع الفواكه والخضراوات، فهو مرجع شامل لتناول أهمية هذه المنتجات ومكوناتها وحفظها وتصنيعها، ومن الموضوعات التي يستعرضها البراهين التي تربط بين زيادة استهلاك الفواكه والخضراوات والفوائد الصحية والمكونات الغذائية المسئولة عن هذه الفوائد والعوامل التي تؤثر على طرق عملها وكفا...


المؤلف الرئيسي: جونجن، ويم

يتم إجراء العديد من العمليات المختلفة في الموقع حيث يتم تنفيذ نشاط الإنتاج ، من استلام المواد الخام وحفظها ، إلى تخزين المنتجات النهائية. يتعلق أحد الجوانب التي يجب مراعاتها بتفاصيل البناء ، والتي تحدد قدرة المصنع على تحقيق هدفين: التكيف مع إنتاج الأطعمة وضمان فترة صلاحية طويلة بما فيه الكفاية. ومع ذلك ، عند النظر في مرافق المعالجة الصناعية المنزلية أو الصغيرة ، فإن تكلفة البناء هي عامل مهم يجب أخذه في الاعتبار.

يجب أن تكون مواد البناء خفيفة قدر الإمكان وسهلة التعديل والتركيب ، مع الأخذ في الاعتبار أنه غالبًا ما يطور مستخدمو النظام الخطة بأنفسهم ، عن طريق طرق البناء الذاتي. يجب أن تكون مواد المباني سهلة التعديل لأن هذه الأنظمة محلية الصنع ديناميكية إلى حد ما ، أي أنها تتطلب تغييرات متكررة أو يجب أن تتكيف مع العمليات المختلفة ، بحيث يمكن استغلال المساحة التي تشغلها على مدار السنة. من ناحية أخرى ، يجب اعتبار هذه الأنظمة "قابلة للتوسيع" لاستيعاب التطورات المحتملة في الوقت المناسب.

بالإضافة إلى الخصائص المذكورة سابقًا ، يجب أن تكون المواد سهلة الغسل والتطهير ، خاصة تلك الموجودة في المناطق النظيفة بغرف المعالجة. يجب تجنب النوع المعقد من البناء ، الذي ينتج عنه إنشاء أماكن يصعب الوصول إليها للتنظيف ، لأنها قد تتحول إلى أعشاش للطيور ، وبؤر تلوث للقوارض والحشرات وبالطبع الكائنات الحية الدقيقة.


لا تختلف المتطلبات المتعلقة بالمواد وخصائص البناء للمواقع اختلافًا كبيرًا بالنسبة للمعالجة المنزلية أو المنشآت الصناعية الصغيرة الحجم. يكمن الاختلاف الأساسي في المعدات وطريقة إعدادها في خطوط المعالجة. نظام المعالجة المنزلية مؤقت ومتعدد الاستخدامات ، ولا توجد مناطق خاصة مخصصة لعملية واحدة. بشكل عام ، تخدم جميع المباني عدة أغراض ، وفقًا لنوع العملية والمواد الخام المستخدمة. من ناحية أخرى ، فإن النظام الصناعي الصغير أكثر تعقيدًا في تنظيمه ، وبالتالي يتم تنفيذ أنشطة محددة في مناطق محددة. ومع ذلك ، فإن المتطلبات العامة لكلا النظامين متشابهة ، والفرق هو في طريقة تلبية هذه المتطلبات.

بعض الجوانب التي يمكن اعتبارها مهمة فيما يتعلق بالعناصر المعمارية والإنشائية مذكورة أدناه:

يجب أن يكون سقف غرفة المعالجة وجدرانها من مواد قابلة للغسل وتجفيفها بسهولة ؛ يجب ألا تكون ماصة ولا مسامية.

- يجب أن تكون الإضاءة طبيعية قدر الإمكان. ومع ذلك ، إذا كان يجب استخدام الأضواء الاصطناعية ، فلا ينبغي أن تعيق الأنشطة بأي شكل من الأشكال. يجب حماية الإضاءة الاصطناعية ، وذلك لمنع شظايا الزجاج من السقوط في المنتج أثناء معالجته ، في حالة وقوع حوادث.

- من الناحية المثالية ، يجب دائمًا تهوية بيئة العمل بشكل مناسب ، لتسهيل أداء العمال. قد يؤدي ضعف التهوية في المباني المغلقة للغاية والمكتظة بالسكان إلى حدوث عيوب. من المهم أيضًا توفير القضاء على الروائح شديدة التلوث ، حتى لو لم تكن بالضرورة سامة.


من ناحية أخرى ، قد تؤدي التهوية الزائدة ، خاصة في الأماكن التي تتميز بتلوث جوي كبير خارج موقع المعالجة ، والغبار والحشرات بشكل أساسي ، إلى نتائج عكسية. لذلك يجب أن تستند التهوية المناسبة إلى نظام فعال يتحكم في وصول المواد الأجنبية من البيئة الخارجية.


- يجب أن تكون الأرضيات من مادة صلبة وليس أرضيات أو نباتات. مثل جدران وسقف غرفة المعالجة ، يجب أن تكون الأرضية قابلة للغسل ، لضمان الامتثال لمعايير النظافة والصحة في المبنى. يجب أيضًا أن تكون الأرضية مائلة للسماح بالتصريف المناسب ، وتجنب بأي ثمن تكوين حمامات في منطقة المعالجة. في الوقت نفسه ، يجب توخي الحذر لمنع الأرضية من الانزلاق. هذه بعض الأمثلة على الميزات التي يجب أن تميز موقع معالجة الفاكهة والخضروات لضمان منتج عالي الجودة ومناسب للاستهلاك البشري.

التركيبات أو الخدمات الأساسية
هناك ثلاث خدمات أساسية مطلوبة لتشغيل نظام كالذي هو قيد البحث: الطاقة الكهربائية ومياه الشرب والتخلص من مياه الصرف الصحي. من حين لآخر ، يتم تجهيز المصانع الصغيرة بنظام إنتاج البخار ، والذي نادرًا ما يوجد في مصانع المعالجة المنزلية. حتى عندما يمكن لمصنع معالجة منزلية أن يعمل بدون طاقة كهربائية ، فمن الأفضل أن تكون هذه الخدمة متاحة ، وذلك أساسًا لتسهيل العمليات عن طريق الأجهزة الصغيرة التي تم تطويرها والتي تعمل على تحسين أداء العمال ، وبالتالي ضمان توحيد أكبر للمنتجات .



الطاقة الكهربائية ضرورية للغاية أيضًا إذا كان على المرء أن يعتمد على نظام إضاءة مناسب ، بحيث يمكن إطالة نوبات العمل ، خاصة عندما يكون هناك فائض في إنتاج المواد الخام. في أنظمة الإنتاج الصناعية الصغيرة الحجم ، لا غنى عن الطاقة الكهربائية ، نظرًا لزيادة درجة ميكنة العمليات المعنية. يجب تثبيت جميع المصابيح على السقف على مسافة آمنة لمنعها من البلل وإعاقة العمال في غرفة المعالجة. فيما يتعلق بإمدادات المياه ، فإن المشكلة أكثر خطورة قليلاً. يجب توفير مياه الشرب الكافية لضمان تطوير عملية صحية ، يديرها أشخاص نظيفون ومع معدات مطهرة بشكل مناسب. أيضًا ، تتطلب العديد من العمليات المياه ، ونتيجة لذلك يجب توفير مياه بجودة مناسبة.





-------------------

---------------------------







مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©