المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

تكنولوجيا الأسماك = Fish Technology



كتاب : تكنولوجيا الأسماك = Fish Technology


الكتاب يتحدث عن الثروة السمكية كقيمة غذائية عالية ومدى الانتفاع بها كغذاء وأيضا بالانتفاع بمخلفاتها ...


منشور في: الإسكندرية، مصر : مكتبة المعارف الحديثة، [2001


في عام 1953 ، وصف جيمس واتسون وفرانسيس كريك الشبكة الواسعة من الروابط الهيدروجينية التي تربط بين الخيوط المتوازنة في الحلزون المزدوج للحمض النووي DNA  . اليوم ، يعرف حتى تلاميذ المدارس أن الأدينين الموجود على أحد خيوط الحمض النووي يرتبط بالثيمين الموجود على خيط الحمض النووي التكميلي ، وأن السيتوزين يرتبط أيضًا بالجوانين. بسبب الروابط الهيدروجينية العديدة التي تشكلت بين هذه القواعد ، فإن اللولب المزدوج هو هيكل مستقر بشكل ملحوظ. علاوة على ذلك ، إذا تم كسر الروابط الهيدروجينية التي تربط اللولب معًا بالحرارة أو المواد الكيميائية ، فإن اللولب يكون قادرًا على إعادة التكوين عندما تصبح الظروف أكثر ملاءمة. توفر قدرة حلزون الحمض النووي على إعادة التشكيل أو إعادة التكوين الأساس للتهجين الجزيئي.



في التهجين الجزيئي ، يتم استخدام تسلسل الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي المسمى كمسبار لتحديد أو تحديد النظير الطبيعي للتسلسل في عينة بيولوجية. في الستينيات ، أدرك الباحثان جوزيف غال وماري لو باردو أنه يمكن استخدام التهجين الجزيئي لتحديد موضع تسلسل الحمض النووي في الموقع (أي في مواقعها الطبيعية داخل الكروموسوم). في الواقع ، في عام 1969 ، نشر العالمان ورقة تاريخية توضح أن النسخ المشعة من تسلسل الحمض النووي الريبوزومي يمكن استخدامها للكشف عن تسلسل الحمض النووي التكميلي في نواة بيضة الضفدع. منذ تلك الملاحظات الأصلية ، أدت العديد من التحسينات إلى زيادة تنوع وحساسية الإجراء إلى الحد الذي يعتبر فيه التهجين في الموقع الآن أداة أساسية في علم الوراثة الخلوية.


بعد فترة وجيزة من عمل Gall and Pardue ، سرعان ما حلت ملصقات الفلورسنت محل الملصقات المشعة في مجسات التهجين نظرًا لأمانها واستقرارها وسهولة اكتشافها  . في الواقع ، يتم إجراء معظم عمليات التهجين الحالية في الموقع باستخدام إجراءات FISH  . يمكن مقارنة اكتشاف تسلسل الحمض النووي بالبحث عن إبرة في كومة قش ، حيث تكون الإبرة هي تسلسل الحمض النووي محل الاهتمام وكون كومة القش عبارة عن مجموعة من الكروموسومات. يصبح هذا البحث أسهل بكثير إذا كان لدى المحقق "مغناطيس" قوي - في هذه الحالة ، نسخة مشعة من تسلسل الحمض النووي محل الاهتمام. يحدث التهجين عندما يلتقي "المغناطيس" بـ "الإبرة" ؛ يتطلب هذا كلاً من مسبار وهدف ، كما هو موضح في الشكل 1. في الشكل ، يظهر تسلسل المسبار ، غالبًا قطعة من الحمض النووي المستنسخ ، باللون الأحمر. يظهر الحمض النووي الهدف - الكروموسومات على شريحة زجاجية - باللون الأزرق (في العمود الأيمن). يتم تمثيل الروابط الهيدروجينية التي تنضم إلى خيطي حلزون الحمض النووي بخطوط سوداء.


تتمثل الخطوة الأولى في العملية في عمل نسخة فلورية من تسلسل المسبار   أو نسخة معدلة من تسلسل المسبار الذي يمكن تقديمه الفلوريسنت لاحقًا في الإجراء  . بعد ذلك ، قبل حدوث أي تهجين ، يجب تغيير طبيعة كل من تسلسل الهدف والمسبار بالحرارة أو المواد الكيميائية  . تعد خطوة التمسخ هذه ضرورية من أجل تكوين روابط هيدروجينية جديدة بين الهدف والمسبار أثناء خطوة التهجين اللاحقة. ثم يتم خلط تسلسل المسبار والهدف معًا  ، ويقوم المسبار على وجه التحديد بتهجين تسلسله التكميلي على الكروموسوم. إذا كان المسبار مضيئًا بالفعل   ، فسيكون من الممكن اكتشاف موقع التهجين مباشرة. في حالات أخرى  ، قد تكون هناك حاجة إلى خطوة إضافية لتصور المسبار المهجن. يمكن الكشف عن الأجسام الهجينة المتكونة بين المجسات وأهدافها الصبغية باستخدام مجهر الفلورسنت.


--------------
------------------------
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©