المكتبة الزراعية الشاملة

المكتبة الزراعية الشاملة مكتبة تزخر بجميع الكتب التي تهتم بالزراعة و البيئة و البيولوجيا و هي فريدة من نوعها كونها الاولى في النت في هذا المجال .

أساسيات تغذية وتسميد النبات Principles Of Plant Nutrition And Fertilization



كتاب : أساسيات تغذية وتسميد النبات Principles Of Plant Nutrition And Fertilization


يحتوي هذا الكتاب بين طياته على بعض المعلومات التي تشمل العمليات الفسيولوجية التي تتعلق بحصول النبات على العناصر المغذية من البيئة المحيطة به والدور الرئيسي الذي يقوم به كل عنصر مغذي في جسم النبات إضافة إلى انتقال هذه العناصر المغذية داخل جسم النبات، لقد روعي إتباع الطرق الحديثة في كتابة المعادلات وا...



المؤلف الرئيسي: محمد، عبد العظيم

منشور في: القاهرة : المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، 2002

التربة هي مصدر رئيسي للمغذيات التي تحتاجها النباتات للنمو. العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية هي النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K). يشكلون معًا الثلاثي المعروف باسم NPK. العناصر الغذائية الهامة الأخرى هي الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت. تحتاج النباتات أيضًا إلى كميات صغيرة من الحديد والمنغنيز والزنك والنحاس والبورون والموليبدينوم ، والمعروفة باسم العناصر النزرة لأن النبات يحتاج فقط إلى آثار قليلة. إن الدور الذي تلعبه هذه العناصر الغذائية في نمو النبات معقد ، ولا تقدم هذه الوثيقة سوى مخطط موجز.


العناصر الرئيسية


نيتروجين 
النيتروجين عنصر أساسي في نمو النبات. يوجد في جميع الخلايا النباتية وفي البروتينات والهرمونات النباتية وفي الكلوروفيل.


نيتروجين الغلاف الجوي هو مصدر لنيتروجين التربة. بعض النباتات مثل البقوليات تثبت النيتروجين الجوي في جذورها ؛ بخلاف ذلك ، تستخدم مصانع الأسمدة النيتروجين من الهواء لصنع كبريتات الأمونيوم ونترات الأمونيوم واليوريا. عند تطبيقه على التربة ، يتحول النيتروجين إلى شكل معدني ، نترات ، بحيث يمكن للنباتات تناوله.

التربة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية مثل تربة الشوكولاتة تحتوي بشكل عام على نسبة نيتروجين أعلى من التربة البودزولية. تتسرب النترات بسهولة من التربة بسبب الأمطار الغزيرة ، مما يؤدي إلى تحمض التربة. تحتاج إلى تطبيق النيتروجين بكميات صغيرة في كثير من الأحيان بحيث تستخدمه النباتات بالكامل ، أو في شكل عضوي مثل السماد العضوي ، بحيث يتم تقليل الترشيح.


الفوسفور  
يساعد الفوسفور في نقل الطاقة من ضوء الشمس إلى النباتات ، ويحفز نمو الجذور والنباتات المبكرة ، ويسرع النضج. عدد قليل جدًا من أنواع التربة الأسترالية لديها ما يكفي من الفوسفور لإنتاج المحاصيل والمراعي المستدام والساحل الشمالي ليس استثناءً. أكثر مصادر الفوسفور شيوعًا على الساحل الشمالي هو السوبر فوسفات ، المصنوع من الفوسفات الصخري وحمض الكبريتيك. تحتوي جميع السماد الطبيعي على الفوسفور. السماد من الحيوانات التي تتغذى على الحبوب هو مصدر غني بشكل خاص.


البوتاسيوم 
يزيد البوتاسيوم من نشاط النباتات ومقاومتها للأمراض ، ويساعد على تكوين وتحريك النشويات والسكريات والزيوت في النباتات ، ويمكن أن يحسن جودة الفاكهة. البوتاسيوم منخفض أو ناقص في كثير من الترب الرملية بالساحل الشمالي. أيضا ، يمكن أن تحدث إزالة البوتاسيوم بكثافة في التربة المستخدمة للرعي المكثف والمحاصيل البستانية المكثفة (مثل الموز والتفاح الكسترد). الموريات من البوتاس وكبريتات البوتاس هي أكثر مصادر البوتاسيوم شيوعًا.

الكالسيوم 
الكالسيوم ضروري لصحة الجذور ، ونمو جذور جديدة وشعر جذري ، وتطور الأوراق. يوجد نقص بشكل عام في التربة الحمضية بالساحل الشمالي. الجير والجبس والدولوميت والسوبر فوسفات (خليط من فوسفات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم) كلها تزود بالكالسيوم. الجير هو الخيار الأرخص والأنسب للساحل الشمالي. يعتبر الدولوميت مفيدًا لنقص المغنيسيوم والكالسيوم ، ولكن إذا تم استخدامه لفترة طويلة سيؤدي إلى عدم توازن نسبة الكالسيوم / المغنيسيوم. السوبر فوسفات مفيد عند الحاجة إلى الكالسيوم والفوسفور.


المغنيسيوم  

يعتبر المغنيسيوم مكونًا رئيسيًا للكلوروفيل ، وهو مادة التلوين الخضراء للنباتات ، وهو حيوي لعملية التمثيل الضوئي (تحويل طاقة الشمس إلى غذاء للنبات). تحدث أوجه القصور بشكل رئيسي في التربة الحمضية الرملية في مناطق هطول الأمطار الغزيرة ، خاصة إذا استخدمت في البستنة المكثفة أو الألبان. يمكن أن تؤدي التطبيقات الثقيلة للبوتاسيوم في الأسمدة أيضًا إلى نقص المغنيسيوم ، لذلك يحتاج مزارعو الموز إلى مراقبة مستويات المغنيسيوم لأن الموز يستخدم كميات كبيرة من البوتاسيوم. يمكن التغلب على نقص المغنيسيوم باستخدام الدولوميت (خليط كربونات المغنيسيوم والكالسيوم) أو المغنسيت (أكسيد المغنيسيوم) أو أملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم).


الكبريت (S)
الكبريت هو أحد مكونات الأحماض الأمينية في البروتينات النباتية ويشارك في عمليات إنتاج الطاقة في النباتات. وهي مسؤولة عن العديد من مركبات النكهة والرائحة في النباتات مثل رائحة البصل والملفوف. لا يعتبر نقص الكبريت مشكلة في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية ، ولكنها تتسرب بسهولة. يعتبر رذاذ البحر على الساحل الشمالي مصدرًا رئيسيًا للكبريت في الغلاف الجوي. مصادر الأسمدة الرئيسية هي السوبر فوسفات والجبس والكبريت الأولي وكبريتات الأمونيا.

----------------
-----------------------------
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المكتبة الزراعية الشاملة 2020 ©